نور الاسلام
أهلاً وسهلاً.... شرفتنا ..ونورتنا

أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد


وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك

ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
نور الاسلام
أهلاً وسهلاً.... شرفتنا ..ونورتنا

أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد


وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك

ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
نور الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نور الاسلام

منتدى اسلامى يهتم بامور الدنيا وتعاليم الدين
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تنبيهات على أخطاء وملاحظات في الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سابحة لربها
Admin
سابحة لربها


عدد المساهمات : 1084
تاريخ التسجيل : 14/06/2012
العمر : 64

تنبيهات على أخطاء وملاحظات في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: تنبيهات على أخطاء وملاحظات في الصلاة   تنبيهات على أخطاء وملاحظات في الصلاة Emptyالجمعة يونيو 22, 2012 3:04 pm


[size=16]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تنبيهات على أخطاء وملاحظات في الصلاة



الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد
أن محمدًا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه أجمعين، أما
بعد..

فإن من المعلوم لدى كل مسلم أنه يشترط لقبول العمل الإخلاص لله المعبود
والمتابعة لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- وما كان بخلاف ذلك فعمله مردود؛
لقوله -صلى الله عليه وسلم- (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد). ومعلوم
أيضا ما للصلاة من أهمية في الإسلام قال تعالى (وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ
وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)،
وتهاون كثير من الناس بها وإخلالهم في كثير من أحكامها فنذكر هنا بعض
التنبيهات على بعض الأخطاء التي يفعلها بعض المصلين في صلاتهم

فنظرًا لأهمية الصلاة وعظم أمرها، وحرصًا على إكمالها بما تبرأ به الذمة،
ويحصل به الأجر المترتب على أداء هذه العبادة، وحيث لوحظ أن الكثير من
العامة يخالفون التعليمات الواردة في صفة الصلاة؛ استدعى ذلك التنبيه على
بعض تلك المخالفات التي تنبه لها بعض الناصحين ولو كان أغلبها من سنن
الصلاة ومكملاتها وهي كما يلي:

01) الإسراع الشديد في المسير إلى المسجد أو السعي الشديد لإدراك
الصلاة في المسجد، أو لإدراك الركوع؛ وذلك يفوت السكينة، واحترام الصلاة،
ويشوش على المصلين، وقد ورد في الحديث: (إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون
وائتوها تمشون وعليكم السكينة)

02) استعمال مايسبب الروائح المنتنة المستكرهة في مَشامِّ الناس كالدخان
والنارجيلة الشيشة وهو أقبح من الكُرَّاث والثوم والبصل الذي تتأذى منه
الملائكة والمصلون فعلى المصلى أن يأتي وهو طيب الرائحة بعيدا من تلك
الخبائث.

03) عدم التأكد من الاتيان بتكبيرة الاحرام قائما.. فعلى الداخل
للصلاة أن يكبر للإحرام قائماً وهي ركن، فإن أتى به على حال انحنائه للركوع
لم يصح أو إن وقع بعض تكبيرة الإحرام في غير القيام لم تنعقد صلاته فرضا
بلا خلاف حيث يكبر كثير من المسبوقين بعدما ينحني راكعا إذا وجد الإمام في
الركوع، والأصل أن (تكبيرة الإحرام) تفعل من قيام ثم يركع بعدها ولو استعجل
فترك تكبيرة الركوع أجزأته صلاته واكتفى بالتحريمة (تكبيرة الإحرام).

04) ترك رفع اليدين عند التحريمة (تكبيرة الإحرام) وعند الركوع،
والرفع منه، وبعد القيام من التشهد الأول. وهو من سنن الصلاة، ورفع اليدين
في تكبيرات الصلاة على الميت، والتكبيرات الزوائد في صلاة العيدين
والاستسقاء.

05) كثير من الأئمة وغيرهم يتركون دعاء الاستفتاح للصلاة والتعوذ،
والبسملة، أو بعض ذلك، أو التسمية (البسملة) في الركعة الثانية وما بعدها،
وكل ذلك من مندوبات (مستحبات) الصلاة.

06) رفع البصر إلى السماء أثناء الصلاة أو النظر إلى الأمام أو عن
اليمين والشمال مما يسبب السهو وحديث النفس وقد ورد الأمر بخفض البصر
والنظر إلى موضع السجود.

07) كثرة الحركة بلا مبرر أثناء الصلاة كتشبيك الأصابع وتنظيف الأظافر
والتحريك المستمر للقدمين وتسوية العمامة (الغترة) أو العقال والنظر في
الساعة وربط الأزرار ونحو ذلك مما يبطل الصلاة أو ينقص الثواب.

08) مسابقة الإمام أو حتى موافقته أو التأخر عنه في الركوع والسجود والرفع والخفض فيجب الانتباه لذلك.

09) القراءة في المصحف أو متابعة الإمام في المصحف في التراويح ونحوها
لغير حاجة لما فيه من العبث، فإن كان فيه فائدة كالفتح على الإمام أو نحوه
فلا مانع بقدر الحاجة.

10) التحديب في الركوع أو تدلية الرأس وقد ورد النهي عن تحديب الظهر أي تقويسه، فإن الراكع يسوي ظهره ولا يرفع رأسه ولا يخفضه.

11) عدم التمكن من السجود ورفع بعض الأعضاء عن الأرض كمن يسجد على كور
العمامة، أي على مقدمة رأسه ولا تمس جبهته الأرض، أو يسجد على جبهته ويرفع
أنفه، أو يرفع قدميه عن الأرض، فلا يكون ساجدا إلا على خمسة أعضاء مع أن
أعضاء السجود سبعة معروفة كما في الحديث.

12) ترك التجافي في السجود.. وصفة التجافي المطلوب أن يرفع بطنه عن
فخذيه ويبعد عضديه عن جنبيه بقدر ما يمكنه، ولا يضايق من يليه، وأن يرفع
ذراعيه عن الأرض، ويضع كفيه حذاء منكبيه لا حذاء ركبتيه، لكن لا يبالغ في
التجافي كثيرا، فيمد صلبه (ظهره) كهيئة المضطجع على بطنه، بحيث يصل رأسه
إلى الصف الذي أمامه، ويكلف نفسه بهذا الامتداد.

13) تخفيف كثير من الأئمة لأركان الصلاة بحيث لا يتمكن المأموم من
المتابعة، ولا من الإتيان بالذكر الواجب، وهو خلاف الطمأنينة الواردة في
الحديث، فلا بد من المكوث في الركوع أو السجود بقدر ما يتمكن المأموم من
التسبيح ثلاث مرات مع التؤدة وعدم العجلة.

14) فعل التورك في الثنائية كالفجر والجمعة والنافلة، أو تركه في
الرباعية أو الثلاثية في التشهد الأخير منها، وإن كان فعله وتركه جائزا،
لكن العمل بالسنة أفضل، وهو أن يكون التورك في التشهد الأخير في الثلاثية
أو الرباعية على أن لا يضايق من بجانبه من المصلين.

15) التحريك المستمر للسبابة أو غيرها من الأصابع أثناء التشهد وهي
إنما يشار بها مرة أو مرتين عند الشهادتين، أو عند ذكر اسم الله ونحوه.

16) تحريك الكفين عند الخروج من الصلاة من جهة اليمين أو من الجهتين
عند الالتفات للسلام، وقد كان الصحابة يفعلونه فقال النبي -صلى الله عليه
وسلم- ما لي أراكم ترفعون أيديكم كأنها أذناب خيل شمُس، فتركوا الرفع
واكتفوا بالالتفات.

17) كثير من الناس الذين لا يلبسون الثياب السابغة، وإنما يلبس أحدهم
السراويل وفوقه جبة (قميص) على الصدر والظهر، فإذا ركع تقلصت الجبة وانحسرت
السراويل فخرج بعض الظهر وبعض العجُز مما هو عورة بحيث يراه من خلفه،
وخروج بعض العورة يبطل الصلاة.

18) كثير من المصلين يمدون أيديهم لمصافحة من يليهم، وذلك بعد السلام
من الفريضة مباشرة، ويدعون بقولهم (تقبّل الله أو حرمًا)، وهذا بدعة لم
تنقل عن السلف.

19) القيام مباشرة بعد السلام وترك الأذكار المشروعة بعد الصلاة
كالتسبيح والتحميد والتكبير ونحوها، وللمشايخ ومنهم الشيخ ابن باز -رحمه
الله- رسالة في الأذكار الواردة بعد الصلوات المكتوبة فلتراجعْ.

20) يعتاد بعض الناس رفع الأيدي للدعاء بعد السلام من المكتوبة مباشرة
وترك الأذكار المشروعة، وهذا خلاف السنة، وإنما يشرع الدعاء بعد الفراغ من
الأذكار فهو من مظان إجابة الدعاء، وكذا الدعاء بعد النوافل،

والله أعلم.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنبيهات على أخطاء وملاحظات في الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصلاة العبادات
»  حكم قطع الصلاة
» الصلاة العبادات
» فضل الخشوع فى الصلاة
» شروط الصلاة وأركانها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الاسلام :: الفقه والتوحيد والعلوم الشرعيه :: منتدى العلوم الفقهيه :: احكام الصلاة-
انتقل الى: