نور الاسلام
أهلاً وسهلاً.... شرفتنا ..ونورتنا

أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد


وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك

ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
نور الاسلام
أهلاً وسهلاً.... شرفتنا ..ونورتنا

أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد


وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك

ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
نور الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نور الاسلام

منتدى اسلامى يهتم بامور الدنيا وتعاليم الدين
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العجمى
Admin



عدد المساهمات : 589
تاريخ التسجيل : 07/07/2012
الموقع : الاسكندرية

 ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة	 Empty
مُساهمةموضوع: ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة     ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة	 Emptyالأحد نوفمبر 04, 2012 9:59 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

و الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا،

من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،

وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. أما بعــد:

 ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة	 46080alsh3er


ورد عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أنّه قال: "ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة

فما المقصود بهذه العبارة؟

 ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة	 46078alsh3er
هل يا تُرى إذا جلس زائر المسجد النبوي بين القبر الشريف والمصلّى أو المنبر فقط سيدخل في روضة من رياض الجنة!

فلم حصرت هذه الروضة بين المنبر والضريح الشريف في هذه المسافة فقط،

أي لمَ لم تكن هذه الروضة في كل المسجد النبوي الشريف؟!

فالمسجد كلّه إنما صار شريفاً ومقدّساً بل كل تلك البقاع صارت مباركة بوروده صلى الله عليه وسلم عليها،

وسُكناه وحياته الشريفة فيها وبجوارها.


أولا:
*****
هذا الحديث من الأحاديث المتواترة التي جاءت من طرق كثيرة،

منها ما يرويه الشيخان عنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضى الله عنه

عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "مَا بَيْنَ بَيْتِى وَمِنْبَرِى رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ" (رواه البخاري 1196 ومسلم 1391).


وأما لفظ "ما بين قبري ومنبري"، فهذا جاء في رواية ابن عساكر لصحيح البخاري،

وما زال بعض العلماء - كالإمام النووي- يعزو هذا اللفظ لصحيح البخاري،

بل إن البخاري نفسه لما أخرج الحديث في كتاب "فضل الصلاة في مسجد مكة والمدينة" بلفظ: (بيتي ومنبري) بَوَّب عليه بقوله:

باب فضل ما بين القبر والمنبر.

وكذلك جاء هذا اللفظ في روايات أخرى في بعض الحديث.


غير أن العلماء حكموا على لفظ (قبري) بالضعف، وذلك لسببين اثنين:

الأول: أنه مخالف لرواية الأكثرين من الرواة، فيغلب على الظن أن من قال (قبري) إنما رواه بالمعنى وليس باللفظ.

الثاني: أنه لو كان هذا اللفظ صحيحا لعرف به الصحابة مكان دفن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يتنازعوا فيه،

أو على الأقل احتج به بعضهم في ذلك الموقف،

ولكن ذلك لم يبلغنا وقوعه، فدل على أن لفظ (قبري) خطأ من بعض رواة الحديث.

ثانيا:
*****
أما معنى هذا الحديث، فقد ذكر العلماء فيه أوجها ثلاثة:

الوجه الأول: أن هذا المكان يشبه روضات الجنات في حصول السعادة والطمأنينة لمن يجلس فيه.

الوجه الثاني: أن العبادة في هذا المكان سبب لدخول الجنة.

الوجه الثالث: أن البقعة التي بين المنبر وبيت النبي صلى الله عليه وسلم ستكون بذاتها في الآخرة روضة من رياض الجنة.

 ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة	 46081alsh3er


يقول القاضي عياض رحمه الله: "قوله "روضة من رياض الجنة" يحتمل معنيين:

أحدهما: أنه موجب لذلك، وأن الدعاء والصلاة فيه يستحق ذلك من الثواب، كما قيل: الجنة تحت ظلال السيوف.

والثاني: أن تلك البقعة قد ينقلها الله فتكون في الجنة بعينها. قاله الداوودي"

يقول ابن عبد البر رحمه الله: "قال قوم: معناه أن البقعة ترفع يوم القيامة فتجعل روضة في الجنة.

وقال آخرون: هذا على المجاز. كأنهم يعنون أنه لما كان جلوسه وجلوس الناس إليه يتعلمون القرآن والإيمان والدين هناك،

شبه ذلك الموضع بالروضة، لكرم ما يجتني فيها،

وأضافها إلى الجنة لأنها تقود إلى الجنة،

كما قال صلى الله عليه وسلم: "الجنة تحت ظلال السيوف": يعني أنه عمل يوصل به إلى الجنة،

وكما يقال: الأم باب من أبواب الجنة. يريدون أن برها يوصل المسلم إلى الجنة مع أداء فرائضه.

وهذا جائز سائغ مستعمل في لسان العرب. والله أعلم بما أراد من ذلك"

ويقول الإمام النووي رحمه الله: "ذكروا في معناه قولين: أحدهما: أن ذلك الموضع بعينه ينقل إلى الجنة.

والثاني: أن العبادة فيه تؤدي إلى الجنة.


ويقول الحافظ ابن حجر رحمه الله: " قوله: "روضة من رياض الجنة" أي: كروضة من رياض الجنة في نزول الرحمة،

وحصول السعادة بما يحصل من ملازمة حلق الذكر، لا سيما في عهده صلى الله عليه وسلم،

فيكون تشبيها بغير أداة. أو المعنى أن العبادة فيها تؤدي إلى الجنة، فيكون مجازا.

أو هو على ظاهره، وأن المراد أنه روضة حقيقة،

بأن ينتقل ذلك الموضع بعينه في الآخرة إلى الجنة.

هذا محصل ما أوَّلَه العلماء في هذا الحديث. وهي على ترتيبها هذا في القوة"

 ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة	 Qqqqq
والخلاصة:
***********
أن لهذا المكان فضيلة ظاهرة، تقتضي من المسلم الحرص على الجلوس فيها والصلاة فيها،

غير أن الأهم هو تقوى الله تعالى، فذلك سبب دخول الجنة، وليس الجلوس المجرد في الروضة أو في أي مكان آخر.

ولما كان الأمر تعبديا محضا لم نستطع تفسير سبب تخصيص هذا المكان دون سائر الأماكن،

والله سبحانه وتعالى يختص ما يشاء من الزمان والمكان والأشخاص بالفضائل
وله في ذلك الحكمة البالغة التي قد لا نطلع عليها.

والله أعلم.

فاحرص اخى الحاج .....اختى الحاجة على زيارة مسجدالرسول عليه الصلاة والسلام والصلاة فى الروضة

 ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة	 Qqqqqq
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف احصن بيتي بالكامل؟؟
» وصف الجنة اجمل وصف
» رجل ينام في الجنة كل يوم ؟؟؟
» احوال النساء فى الجنة
» أحوال النساء في الجنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الاسلام :: المنتدى العام والحوارات :: المنتدى العام :: المنتدى الحوارى والمناقشات-
انتقل الى: