سابحة لربها Admin
عدد المساهمات : 1084 تاريخ التسجيل : 14/06/2012 العمر : 64
| موضوع: الباب الثاني حكم الزيارة إن زيارة الرسول صلى الله عليه وسلم مطلوبةبالكتاب والسنة وإجماع العلماء والقياس الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 12:38 pm | |
| [center]الباب الثاني
حكم الزيارة
إن زيارة الرسول صلى الله عليه وسلم مطلوبةبالكتاب والسنة وإجماع العلماء والقياس
الفصل الأول
الكتاب
قال الله تعالى : {وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا} (64) سورة النساء
وقال سبحانه : {وَمَن يَخْرُجْ مِنبَيْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْوَقَعَ أَجْرُهُ عَلى اللّهِ } (100) سورة النساء وزيارة الرسول صلى الله عليه وسلم هي هجرة إلى الله ورسوله ، ويستوي ذلك في حال حياته صلى الله عليه وسلم ،وبعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى ، لأن الأنبياء أحياء في قبورهم ، قال صلى الله عليه وسلم : ( الأنبياء أحياء في قبورهم يصلّون ) [أبو يعلى والبيهقي وابن عدي ] وقال صلى الله عليه وسلم : (مررت بموسى ليلة أسري بي عند الكثيب الأحمر وهوقائم يصلي في قبره ) [ مسلم وعبد الرزاق ] ومن الطبيعي أن الصلاة والصفاتالمذكورة للأنبياء في حادثة الإسراء تستدعي جسداً حياً يقوم ويركع ويسجد وينطق ،وصفة حياتهم لا تستدعي الحاجة للهواء والطعام والشراب ،وذلك خاص للأنبياء والصالحينو الشهداء ، أما الإدراكات كالعلم والسمع فهي ثابتة لهم و لسائر الموتى بقوله صلىالله عليه وسلم لأهل القليب يوم بدر : ( إنا وجدْنا ما وعدَنا ربُّنا حقاً فهلوجدْتم ما وعدَكم ربُّكم حقاً ) . قالوا _الصحابة_ يا رسول الله ، أتكلم أجسادا لاأرواح فيها ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ( واللهِ ما أنتم بأسمعَ لكلامي منهم ) [ البخاري ومسلم ] . وقال تعالى : {فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍفَاذْكُرُواْ اللّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ } (198) سورة البقرة قالبعض العلماء : كل مأمور بتعظيمه من الحق تعالى فهو مِشعر . وقال تعالى : {وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ } (32) سورةالحـج . وقال سبحانه في حق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : {لِتُؤْمِنُوابِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ ...} (9) سورة الفتح ومعنى تعزّروه : تعظّموه وتفخّموه . وكيف يكون صادقاً مَن لم يعظِّم مَنعَظَّمَه الله ، ولم يحترم مَن أمَر اللهُ باحترامه
[/center] | |
|