نور الاسلام
أهلاً وسهلاً.... شرفتنا ..ونورتنا

أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد


وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك

ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
نور الاسلام
أهلاً وسهلاً.... شرفتنا ..ونورتنا

أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد


وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك

ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
نور الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نور الاسلام

منتدى اسلامى يهتم بامور الدنيا وتعاليم الدين
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (المرأة والرطوبة والسوائل))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سابحة لربها
Admin
سابحة لربها


عدد المساهمات : 1084
تاريخ التسجيل : 14/06/2012
العمر : 64

(المرأة والرطوبة والسوائل)) Empty
مُساهمةموضوع: (المرأة والرطوبة والسوائل))   (المرأة والرطوبة والسوائل)) Emptyالأحد ديسمبر 16, 2012 5:39 pm

. الصفرة: هو ماء أصفر يخرج من المرأة.
2. الكدرة: سائل يخرج من المرأة متغيراً بكدرة، يعني حمرة لكن ليست حمرتها بينة. (الشيخ ابن عثيمين)
3. القصة البيضاء: ماء أبيض يدفعه الرحم عند انقطاع الحيض. (الشيخ ابن عثيمين)
4.
من النساء من لا يكون عندها قصة بيضاء، ولكن تلازمها الكدرة من الحيضة إلى
الحيضة، فهذه المرأة علامة طهرها أن يتوقف الدم ولو بقيت صفرة. (الشيخ ابن
عثيمين)
5. الكدرة والسائل الأصفر الذي ينزل قبل الحيض:
إن كان من
مقدمات الحيض فهو حيض، ويعرف ذلك بالأوجاع والمغص الذي يأتي الحائض عادة،
وإن لم تظهر هذه العلامات فهو طهر. (الشيخ ابن عثيمين)
6. الكدرة والسائل الأصفر بعد الحيض:
تنتظر حتى تزول، لأن الكدرة المتصلة بالحيض حيض. (الشيخ ابن عثيمين)
7. الإفرازات التي تأتي في ((في غير أوقات الحيض)) ليس لها حكم الحيض. (الشيخ ابن عثيمين)
8. الأشياء التي تخرج من فرج المرأة لغير شهوة لا توجب الغسل. (الشيخ ابن عثيمين)
- المرأة لها مسلكان تخرج منهما الإفرازات كلها ناقضة للوضوء:
9. مسلك يخرج منه البول: فهذه الإفرازات ((نجسة)) وناقضة للوضوء، لأنها تخرج من المثانة في الغالب. (الشيخ ابن عثيمين)
10. مسلك يخرج منه الولد: فهذه الإفرازات والرطوبة ((طاهرة)) لا تنجس الثياب والبدن لكنها ناقضة للوضوء. (الشيخ ابن عثيمين)
11.
لا يلزم إذا قلنا: إنه ناقض أنه نجس، فها هي الريح تخرج من الانسان وهي
طاهرة، لأن الشارع لم يوجب منها الاسنتجاء، ومع ذلك تنقض الوضوء. (الشيخ
ابن عثيمين)
12. السائل المستمر الذي يخرج من رحم المرأة طاهر فلا تتوضأ
المرأة إلا بعد دخول وقت الصلاة، وتصلي في هذا الوقت ما شاءت من الفروض
والنوافل وتقرأ القرآن.. ولا فرق في ذلك بين القليل والكثير، وعليها أن
تتحفظ حتى يدخل وقت الأخرى. (الشيخ ابن عثيمين)
13. السائل المتقطع:
تنتظر حتى يدخل وقت الصلاة وتتوضأ وتصلي، ولا شيء عليها، ولو خرج حيث
الصلاة، هذا إذا كان ليس له حال بينة حيناً ينزل وحيناً لا. (الشيخ ابن
عثيمين)
14. أما إذا كان السائل متقطعاً فلتنتظر حتى يأتي الوقت الذي ينقطع فيه.
15. فإن خشيت خروج الوقت فإنها تتوضأ وتتحفظ وتصلي، ولا فرق بين القليل والكثير. (الشيخ ابن عثيمين)
16. السائل الذي يخرج من الرحم:
يكتفي بغسل أعضاء الوضوء فقط دون غسله، لأنه طاهر. (الشيخ ابن عثيمين)
17. المرأة التي لا تتوضأ من ذلك السائل لجهلها:
عليها أن تتوب إلى الله عز وجل، ولا تعيد ما صلت، ولكنها تجتهد في الإكثار من صلاة النافلة.
18. فإن كانت في مكان ليس عندها من تسأله كالمرأة التي تعيش في البادية، ولم يطرأ على بالها أن ذلك ناقض للوضوء، فلا شيء عليها.
19. وإن كانت في مكان فيه علماء فتهاونت وفرطت في السؤال، فعليها قضاء الصلوات التي تركتها. (الشيخ ابن عثيمين)
20. السائل الذي يخرج بعد الاغتسال من الجماع:
إذا كان بغير شهوة لا يوجب الغسل ولكن تتوضأ. (الشيخ ابن عثيمين)
21. ما يخرج من المرأة مع البول بدون شهوة ((ودي)) وهو نجس كالبول، وإنما يوجب غسل المحل فقط. (اللجنة الدائمة)

الفرق بين الودي والمذي والمني:
22. الودي: سائل يخرج بعد البول غالباً، وهو أبيض ثخين، ولا رائحة له.
23.
المذي: هو ماء رقيق أبيض لزج يخرج عند المداعبة أو تذكر الجماع وغير ذلك،
وربما لا يحس الانسان بخروجه، ويخرج عند مبادئ الشهوة، وكلا المائين الودي
والمذي نجس وناقض للوضوء، فيجب نضح ما أصابه والوضوء منه.
24. المني: من الرجل ماء غليظ أبيض، ومن المرأة رقيق أصفر، يجب الغسل منه ((وهو طاهر)).
25. السائل الأبيض الخارج من المرأة أثناء طهرها من الحيض هل ينقض الوضوء؟
كل ما يخرج من الفرجين من السوائل فهو ناقض للوضوء، ويوجب الاستنجاء قبل الوضوء. (الشيخ ابن باز)
26. هل يلزم الوضوء لكل صلاة للمرأة التي تجد رطوبة تخرج من الرحم؟
إذا
كانت الرطوبة المذكورة مستمرة في غالب الأوقات، فعلى كل واحدة ممن تجد هذه
الرطوبة الوضوء لكل صلاة إذا دخل الوقت كالمستحاضة، وكصاحب سلس بول.
أما إذا كانت الرطوبة تعرض في بعض الأحيان، فإن حكمها حكم البول، متى وجدت انتقضت الطهارة ولو في الصلاة. (الشيخ ابن باز)
27.
أحياناً، وبدون موعد للحيض، تأتي عليّ بعض الإفرازات ذات الألوان الفاتحة
وتميل إلى الأصفر، فأحياناً أترك الصلاة أخرى أصلي، ما الحكم؟
ما تراه المرأة بعد الطهر من حيضها من الصفرة والكدرة لا يعتبر حيضاً، وعليها أن تصلي وتصوم وتحل لزوجها. (اللجنة الدائمة)
28. حكم الإفرازات المهبلية التي تخرج من المرأة؟
تنقض
الوضوء، وتنجس ما أصابته من البدن أو الثياب، فيجب على المرأة أن تستنجي
منها وتتوضأ إذا أرادت الصلاة، وتغسل المكان الذي أصابته من ثوبها وبدنها.
(الشيخ ابن فوزان)
29. المرأة التي يستمر معها خروج الإفرازات:
تستنجي وتنظف فرجها، وتضع عليه حفاظاً يمنع أن يخرج منه شيء، وتتوضأ لكل صلاة. (الشيخ ابن فوزان)
30. خروج الإفرازات نتيحة القبلة أو المداعبة من الزوج لا توجب الغسل إلا إن كانت منياً خرج بدفق ولذة. (الشيخ ابن فوزان)
31.
تنبيه: إذا نزل دم في موعد العادة من المرأة وهي صائمة ولو قليلاً، ثم
انقطع فإنه يقطع الصيام فتفطر وتقضي فيما بعد، وعليها الغسل. (اللجنة
الدائمة)
32. السائل الأصفر الذي ينزل للبكر والثيب بدون احتلام:
- إذا كان هذا السائل مذياً لم يجب عليها الغسل.
- وإذا كان منياً وكان نزوله عن شهوة أو احتلام، وجب عليها الغسل. (اللجنة الدائمة)
33. السائل الأصفر الذي ينزل قبل الحيض بيوم أو أكثر:
إذا
كانت من مقدمات الحيض فهو حيض، ويعرف ذلك بالأوجاع والمغص الذي يأتي
الحائض عادة، وإذا كان هذا السائل الأصفر قبل الحيض وليس فيه علامات الحيض
فليس بشيء.
- وأما الكدرة: بعد الحيض فهي تنتظر حتى تزول، لأن الكدرة المتصلة بالحيض حيض. (الشيخ ابن عثيمين)
34. استمرار السائل الأصفر بعد الطهر:
إذا لم تر المرأة السائل الأبيض الذي يكون علامة على الطهر، فالماء الأصفر يقوم مقامه.
- وقد لا يكون عند المرأة صفرة ولا بياض، وإنما هو جفاف حتى تأتيها الحيضة الأخرى، ولكل امرأة حكم. (الشيخ ابن عثيمين)
_____________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(المرأة والرطوبة والسوائل))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم وطء المرأة في دبرها اعتذر يا شيخنا على طرح هذا السؤال المحرج . سؤالي هو : ما حكم إتيان الزوجة في دبرها ؟. عالم المرأة: حكم وطء الزوجة في دبرها http://forum.mn66.com/t381244.html#ixzz4OgLjXy2B
» ((المرأة والحيض))
» ((المرأة والاستحاضة))
» إلى المرأة المسلمة
» تغرير المرأة ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الاسلام :: المنتدى العام والحوارات :: المنتدى العام :: منتدى سؤال وجواب-
انتقل الى: