نور الاسلام
أهلاً وسهلاً.... شرفتنا ..ونورتنا

أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد


وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك

ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
نور الاسلام
أهلاً وسهلاً.... شرفتنا ..ونورتنا

أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد


وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك

ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
نور الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نور الاسلام

منتدى اسلامى يهتم بامور الدنيا وتعاليم الدين
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حملة لن أنمصـــــــــــها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سابحة لربها
Admin
سابحة لربها


عدد المساهمات : 1084
تاريخ التسجيل : 14/06/2012
العمر : 64

حملة لن أنمصـــــــــــها Empty
مُساهمةموضوع: حملة لن أنمصـــــــــــها   حملة لن أنمصـــــــــــها Emptyالخميس يناير 10, 2013 5:39 pm

][ بسمـ الله الرحمن الرحيمـ ~






نقدم لكم اخوتي الكرام



حــمـــــــلــة
. . . .
لــــن أنمصــــها
. . .


لنتعاون معاً لإتخاذ قرار شُجاع



ذلك القرار الذي قد يحمينا من لعنة الله وسخطهِ علينا





وهو إهداء لكل
أُم ، أخت ، صديقة ، عمة، خالة
و كل غالية علينا




ولا ننسى أن هناكَ التأثير الكبير من الرجل على المرأه


{.. أَدلة المَنعْ منْ الوَشمْ والنَمصْ والتَفليجْ ..}


سؤال :ماحكم الإسلام في ترفيع الحواجب عند النساء مع ذكر الأحاديث الخاصه بهذا الموضوع إن أمكن ؟
الجواب :

الحمد لله
أولاً :
لقد حرم الله تعالى على المرأة أن تأخذ من شعر حاجبهاشيئاً أو أن تزيله - وهذا يسمى في اللغة { النمص } – وهو محرم بالأدلة التالية :
1. قال الله تعالى :{.. إِن
يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا
مَّرِيدًا . لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ
نَصِيبًا مَّفْرُوضًا . وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ
وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ
فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا
مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا
..}النساء 117 – 119

والشاهد في الآية : أن إبليس سيأمر الناس بتغيير خلق الله تعالى وقد فسره بعض المفسرين بأن المقصود به هنا في الآية هو الوشم والنمص والتفليج كما سيأتي .
قال القرطبي في تفسير هذه الآية :
وقالت طائفة : { .. الإشارة بالتغيير إلى الوشم وما جرى مجراه من التصنع للحسن .. }قاله ابن مسعود والحسن . ” تفسير القرطبي ” ( 5 / 392 ) .
2. عن عبد الله قال : { .. لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب فجاءت فقالت : إنه بلغني أنك لعنت كيت وكيت ، فقال : ومالي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن هو في كتاب الله ؟ فقالت : لقد قرأتُ ما بين اللوحين فما وجدت فيه ما تقول ، قال : لئن كنتِ قرأتيه لقد وجدتيه أما قرأت : {.. وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا.. } “الحشر7” ؟ ، قالت : بلى ، قال : فإنه قد نهى
عنه ، قالت : فإني أرى أهلك يفعلونه ، قال : فاذهبي فانظري ، فذهبت فنظرت
فلم تر من حاجتها شيئاً ، فقال : لو كانتْ كذلك ما جامعَتنا ..
}رواه البخاري ( 4604 ) ، ومسلم ( 2125 ) .


. . . . ..

وقال القرطبي في معنى ” الواشمة “ :
الوشم يكون في اليدين ، وهو : أن يغرزظهر كف المرأة ومعصمهابإبرةثم يحشى بالكحل أو بالنثور فيخضر ، وقد وشمت تشم وشماً فهي واشمة ، والمستوشمة : التييُفعل ذلك بها قاله الهروي . ” تفسير القرطبي ” ( 5 / 392 ) .

. . . . ..

وقال ابن حجر في معنى ” النمص ” :
المتنمصات : جمع متنمصة ، وحكى ابن الجوزي : مُنتمصة بتقديم الميم على النون وهو مقلوب ، والمتنمصة : التي تطلب النماص ، والنامصة : التي تَفعله ، والنماص : إزالة شعر الوجه بالمنقاش ، ويسمَّى المنقاش منماصاً لذلك ، ويقال : إن النماص يختص بإزالة شعر الحاجبين لترفيعهما أو تسويتهما ، قال أبو داود في السنن : النامصة التي تنقش الحاجب حتى ترقه . ” فتح الباري ” ( 10 / 377 ) .

. . . . ..

وقال في معنى ” المتفلجات ” :
والمتفلجات : جمع متفلجة ، وهي التي تطلب الفلج أو تصنعه ، والفلج بالفاء واللام والجيم : انفراج ما بينالثنيتين ، والتفلج : أن يفرج بينالمتلاصقينبالمبرد ونحوه ، وهو مختص عادة بالثنايا والرَّباعيات ، ويستحسن من المرأة ، فربما صنعته المرأة التي تكون أسنانها متلاصقة لتصير متفلجة ، وقد تفعلهالكبيرة توهم أنها صغيرة ؛ لأن الصغيرة غالباً تكون مفلجة جديدة السن ويذهب ذلك في الكبر . ” فتح الباري ” ( 10 / 372 ) .

. . . . ..

قال القرطبي :
وهذه الأمور كلها قد شهدت الأحاديثبلعن فاعلها وأنها من الكبائر ، واختلف في المعنى الذي نهى لأجلها ، فقيل : لأنها من باب التدليس ، وقيل : من باب تغيير خلق الله تعالى كما قال ابن مسعود ، وهو أصح ، وهو يتضمن المعنى الأول ، ثم قيل : هذا المنهي عنه إنما هو فيما يكون باقياً ؛ لأنه من باب تغيير خلق الله تعالى ، فأما مالا يكون باقياً كالكحل والتزين به للنساء فقد أجاز العلماء ذلك . ” تفسير القرطبي ” ( 5 / 393 ) .

{.. حُكمْ تخفيفْ شعرْ الحَاجبْ..}


السؤال : ما حكم تخفيف شعر الحاجب ؟
الجواب :
الحمد لله
إذا كان بطريقة النتف فهو حرام بل كبيرة من الكبائر لأنه منالنمص الذي لعن الرسول صلى الله عليه وسلم من فعله وإذا كان بطريق القص والحفّ فهذاكرهه بعض أهل العلم ومنعه بعضهم وجعله منالنمص وقال : إن النمص ليس خاصاً بالنتف بل هو عام لكلتغييرلشعر لم يأذن الله به إذا كان في الوجه ولكن الذي نرى أنه ينبغي للمرأة أن لا تفعل ذلك إلا إذا كان الشعر كثيراًعلى الحواجب بحيث ينزلإلى العين فيؤثرعلى النظر فلا بأس بإزالة ما يؤذي فيه .

. .
{..ما هو الشعر الذي يجوز إزالته والشعر الذي لا يجوز إزالته..}



السؤال : أعلم
أن نتف شعر الحواجب ونتف شعر الوجه حرام ولكن أعلم أنه يمكن أن نزيل الشعر
الذي فوق الشفاه فماذا عن الشعر الذي ينبت بين شعر الرأس والحواجب ما حكمه
؟

الجواب:
الحمد لله
أولاً :
يقسم العلماء الشعور من حيث الإزالة وعدمها إلى ثلاثة أقسام :
1. شعور جاء الأمر بإزالتها أو تقصيرها : وهي ما تعرف بسنن الفطرة كشعر العانة وقص الشارب ونتف الإبط ، ويدخل في ذلك حلق أو تقصير شعر الرأس في الحج أو العمرة .
والدليل على ذلك ما جاء في حديث عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {.. عشر من الفطرة : قص الشارب وإعفاء اللحية والسواك واستنشاق الماء وقص الأظفار وغسل البراجم ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء .. }
قال زكريا : قال مصعب : “ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة ” رواه مسلم ( 261 ) .

* انتقاص الماء : يعني الاستنجاء .

2. شعور جاء الأمر بحرمة إزالتها : ومنه شعر الحاجب ويسمى هذا الفعل بـ ” النمص ” ، وكذا شعر اللحية .
والدليل على ذلك ما جاء في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { .. لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله.. } رواه البخاري ( 5931 ) ومسلم ( 2125 ) .
عــن عبد الله بن عـمر رضي الله عـنه قال : سمعت رســول الله صلى الله عليه وسلم يـقول : { .. خالفوا المشركين وفِّروا اللحى وأحفوا الشوارب .. }رواه البخاري ( 5892 ) ومسلم ( 259 ) .
قال النووي رحمه الله :
النامصة : هي التي تزيل الشعر من الوجه ، والمتنمصة : التى تطلب فعل ذلك بها ، وهذا الفعل حرام إلا إذا نبتت للمرأة لحية أو شواربفلا تحرم إزالتها بل يستحب عندنا . ” شرح النووي لصحيح مسلم ” ( 14 / 106 ) .
3. شعور سكت عنها النص : فلم يأمر بإزالتها أو وجوب إبقائها ، كشعر الساقين واليدين والشعر الذي ينبت على الخدين وعلى الجبهة .
فهذه اختلف العلماء فيها :
فقال قوم : لا يجوز إزالتها ؛ لأن إزالتها يستوجب تغيير خلق الله كما قال تعالى – حاكياً قول الشيطان - : {.. ولآمرنَّهم فليغيرنَّ خلق الله .. } “النساء 119″
وقال قوم : هذه من المسكوت عنها وحُكمها الإباحة ، وهو جواز إبقائها أو إزالتها ؛ لأن ما سكت عنه الكتاب والسنة فهو معفو عنه . وهذا القول اختاره علماء اللجنة الدائمة كما اختاره أيضاً ***** ابن عثيمين انظر فتاوى المرأة المسلمة 3 / 879
فقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة :
أ.لا حرج على المرأة في إزالة شعر الشارب والفخذين والساقين والذراعين ، وليس هذا من التنمصالمنهي عنه . ” فتاوى اللجنة الدائمة ” ( 5 / 194 ، 195 ) .
ب.وسئلت اللجنة :
ما حكم الإسلام في نتف الشعر الذي بين الحاجبين ؟
فأجابت :
يجوز نتفه ؛ لأنه ليس من الحاجبين . ” فتاوى اللجنة الدائمة ” ( 5 / 197 ) .
وسئلت اللجنة الدائمة :
ما الحكم في إزالة المرأة لشعر جسمها ؟
فأجابت :
يجوز لها ما عدا شعر الحاجب والرأس ، فلا يجوز لها أن تزيلهما ، ولا شيئاً من الحاجبين بحَلق ولا غيره ” فتاوى اللجنة الدائمة ” ( 5 / 194 ) .
تنبيه على قول السائل : أعلم أن نتف شعر الحواجب ونتف شعر الوجه حرام .
أما نتف شعر الحواجب فحرام وهو من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن من فعلته .
وأما سائر شعر الوجه فاختلف العلماء في جواز إزلته بناء على اختلافهم في معنى النمص
فذهب بعض العلماء إلى أن النمص هو إزالة شعر من الوجه و لا يختص ذلك بالحاجبين ، وذهب آخرون إلى أن النمص هو إزالة شعر الحاجبين خاصة ، وهذا القول اختارته اللجنة الدائمة كما ظهر ذلك من الفتاوى السابقة .
وقد جاء في فتاوى اللجنة الدائمة :
النمص هو الأخذ من شعر الحاجبين وهو لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعنالنامصة والمتنمصة . فتاوى اللجنة الدائمة 5 / 195
والله أعلم .
. . ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سابحة لربها
Admin
سابحة لربها


عدد المساهمات : 1084
تاريخ التسجيل : 14/06/2012
العمر : 64

حملة لن أنمصـــــــــــها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن أنمصـــــــــــها   حملة لن أنمصـــــــــــها Emptyالخميس يناير 10, 2013 5:40 pm

{.. تخفيف الحواجب بالقص..}

السؤال:لقد اطلعت على مقالات وكتابات متنوعة تحدثت عن حلق حاجبي العينين (النمص)
إضافة إلى أجزاء أخرى من الجسد . ولكنني أحتاج إلى توضيح هذا فهل الحلق
يعود إلى الحلق بالكلية ؟ لدي حاجبان كثيفان جدا يحتاجان إلى قص فهل يجوز
لي تخفيفهما بالقص ؟


الجواب :

الحمد لله
نحن ننقل لك هنا ما أفتى به أهل العلم في حكم الأخذ من شعر الحاجبين ، وشعر بقية الجسد :
قال ***** ابن عثيمين رحمه الله : { .. إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه هو ]النمص[ ، وقد لــعن النبي صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة ، وهو من كبائر الذنوب ، وخص المرأة لأنها هي التي تفعله غالباً للتجمل ، وإلا فلو صنعه رجل لكان ملعوناً كما تُلعن المرأة والعياذ بالله .. }
وإن كان بغير النتف ، بالقص أو بالحلق فإن بعض أهل العلم يرون أنه كالنتف ، لأنه تغيير لخلق الله، فلا فرق بين أن يكون نتفاً أو يكون قصاًأو حلقاً ، وهذا أحوط بلا ريب ، فعلى المرء أن يتجنب ذلك سواء كان رجلاً أو امرأة ) . نقلا عن فتاوى علماء البلد الحرام ص 577


. . . . ..
وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة : (5/196) السؤال التالي :
شابة
في بداية عمرها لها حواجب كثيفة جداً تكاد تكون سيئة المنظر فاضطرت هذه
الفتاة إلى حلق بعض الأماكن التي تفصل بين الحاجبين وتخفيف الباقي حتى يكون
المنظر معقولاً لزوجها

فأجابت اللجنة :
{ .. لا يجوز حلق الحواجب ولا تخفيفها ؛ لأن ذلك هو] النمص[ الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من فعلته أو طلبت فعله ، فالواجب عليك التوبة والاستغفار مما مضى وأن تحذري ذلك في المستقبل .. }
وجاء أيضا ( 5/195) :
{ .. النمص : الأخذ من شعر الحاجبين ، وهو لا يجوز ؛ لأن الرسول صلى اله عليه وسلم لعنالنامصة والمتنمصة ، و يجوز للمرأة أن تزيل ما قد ينبت لها من لحية أو شارب أو شعر في ساقيها أو يديها.. }
وحديث لعن النامصة والمتنمصة رواه البخاري (4886) ومسلم ( 2125) من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .
والحاصل أنه يحرم الأخذ من شعر الحاجبين سواء أخذكل الشعربالحلق أو أخذ بعضه بالقص ، ويباح ما عدا ذلك ، كشعر اليدين والساقين ، وكذلك ما كان بين الحاجبين .
فقد جاء في فتاوى اللجنة ( 5/197) ما نصه :
السؤال :ما حكم الإسلام في نتف الشعر الذي بين الحاجبين ؟
فأجابت اللجنة :
{ .. يجوز نتفه ؛ لأنه ليس من الحاجبين .. }
والله أعلم .





{.. أُختاهْ إحذريْ النَّمصْ ..}

فإنه مع طغيان موجة الموضة والأزياء، وانتشار عدواها في سائر الأرجاء،أصبح النساء مولعات بأضوائها، ملازمات لإنتاجها، متابعات لقواعدها.. حتى ولو كانتمخالفة للنصوص الشرعية. ومن المخالفات التي يقع فيها بعض النساء في هذاالخصوص: النمص.


{..أختي المسلمة..}

في هذه السطور نبين لكخطورة هذه المخالفة على دينك ودنياك، وما لها تأثير سلبي على إيمانك وشخصيتك وصحتك. فما هوالنمص ؟ وما حكمه في الشرع ؟ وهل له تأثير على الصحة؟
فالنمص: هو نتفشعر الوجه، وهو وإن كان يطلق في الغالب على نتف شعر الوجه عامة إلا أنه يغلب علىالقصد منه نتف شعر الحاجب لغلبة فعله. لذلك إذا قيل: النمص، فالغالب أن يقصد بهالقص من شعر الحواجب أو نتفها أو التخفيف منها أو الحلق منها.

حكمهالشرعي:
لقد وردت نصوص كثيرة تدل على تحريمه تحريماً بيّناً، فمن ذلك:
قول الله جلَّ وعلا {.. إِن يَدعُونَ مِن دُونِهِ إِلاإِنَاثاً وَإن يَدعُونَ إِلا شَيطَاناً مَّرِيداً * لَّعَنَهُ اللهُ وَقَالَلأُتَّخِذَنَّ مِن عِبَادِكَ نَصِيباً مَّفرُوضاً * وَلأُضِلَّنَّهُموَلأُمَنِّيَنَّهُم ولآمُرَنَّهُم فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنعَامِوَلآمُرَنَّهُم فَلَيُغَيِرُنَّ خَلقَ اللهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيطَانَ وَلِيّاًمِّن دُونِ اللهِ فَقَد خَسِر خُسرَاناً مُّبِيناً * يَعِدُهُم وَيُمَنِّيهِم وَمَايَعِدُهُمُ الشَّيَطانُ إِلا غُرُوراً * أُوْلَئِكَ مَأوَاهُم جَهَنَّمُ وَلايَجِدُونَ عَنهَا مَحِيصاً..}النساء:117-121

ووجه الدلالة منالآية أن الشيطان عدو لله قد أخذ على نفسه عهداً بإضلال الناس عن الهدي ومن بينأعماله في ذلك أن يأمرهم بتغيير خلق الله،{..لآمُرَنَّهُم فَلَيُغَيِّرنَّ خَلقَ اللهِ..}، والنمص فيه تغيير للخلقة الأصلية لأن الوجه ومنه الحواجب قد خلقه اللهجلَّ وعلا في أحسن تقويم، كما قال تعالى{.. لَقَد خَلَقنَا الإِنسَان فِي أَحسَنِ تَقوِيمٍ ..} التين:4 ، والنامصة حينما تقوم بحف حواجبها أو قصها أو نتفهاأو نتف شعر وجهها فهي بذلك تقع في مصايد الشيطان، ومكايده وتكون من المغيرات خلقالله.

وفي الحديث عن ابن مسعود قال {.. لعن الله الواشمات والمستوشماتوالمتنمصات والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله ، فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقاللها أم يعقوب ، فجاءت ، فقالت: إنه بلغني أنك لعنت كيت وكيت .
فقال: ومالي لاألعن ما لعن رسول الله وهو في كتاب الله؟ فقالت: لقد قرأت ما بين اللوحين فما وجدتفيه ما تقول!
فقال: لو كنت قرأتيه لوجدتيه، أما قرأت{وَمَاآتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُم عَنهُ فَانتَهُواْ}الحشر:7 قالت: بلى .
قال: فإنه قدنهى عنه !
قالت: فإني أرى أهلك يفعلونه! ;قال فاذهبي فانظري ، فذهبت فنظرت فلمتر في حاجبها شيئاً .
قال: لو كانت كذلك ما جامعتها..} رواه البخاري ومسلم
ففي هذاالحديث وعيد شديد لكل متنمصة أو نامصة، ألا وهو اللعنة التي هي الطرد من رحمة ا.

{..أختي المسلمة..} فانظري أي جناية تجنيها على نفسها من تقدم على هذهالمخالفة.. إذ يكلفها نزع شعيرات من هنا أو هناك في وجهها.. يكلفها ذلك حرماناً منرحمة الله سبحانه.. ومن حرم الرحمة أدركه - ولابد الشقاء - وتحريم النمص هو الذيعليه العلماء.

قال العلامة ***** عبدالعزيز بن باز رحمه الله: {.. لا يجوزأخذ شعر الحاجبين، ولا التخفيف منهما، لما ثبت عن النبي صلى اله عليه وسلم أنه لعن النامصة والمتنمصة،وقد بيَّن أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص..}فتاوى المرأة:167

وقال ***** محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: {.. التجميل ينقسم إلى قسمين: أحدهما ثابت دائم، مثل: الوشر والوشم، النمص.. فهو محرم بل من كبائر الذنوب لأنالنبي صلى الله عليه وسلم لعن فاعله.
الثاني: ما كان على وجه لا يدوم، فإنه لا بأس به مثلالتجميل بالكحل والورس لكن بشرط أن لايؤدي هذا إلى محظور شرعاً مثل أن يكون فيهتشبه بالنساء الكافرات، أو أن يكون ذلك من باب التبرج.. فإن هذا يكون محرماً لغيرهلا لذاته ..}زينة المرأة بين الطب والشرع:42
وقال العلامة ***** عبداللهبن جبرين: {.. لا يجوز القص من شعر الحواجب ولا حلقه ولا التخفيف منه، ولا نتفه، ولورضي الزوج، فليس فيه جمال، بل تغيير لخلق الله وهو أحسن الخالقين، وقد ورد وعيد فيذلك، ولعن من فعله، وذلك يقتضي التحريم ..}فتاوى المرأة:170

{..خطورةالنمص على الصحة..}
يقول الدكتور وهبة أحمد حسن: {.. إن إزالة شعر الحواجببالوسائل المختلفة ثم استخدام أقلام الحواجب وغيرها من ” مكياجات ” الجلد؛ لهاثأثيرها الضار، فهي مصنوعة من مركبات معادن ثقيلة.. إلى أن قال: إن إزالة شعرالحواجب بالوسائل المختلفة ينشط الحلمات الجلدية، فتتكاثر خلايا الجلد، وفي حالةتوقف الإزالة ينمو شعر الحواجب بكثافة ملحوظة، وإن كنا نلاحظ أن الحواجب الطبيعيةتلائم الشعر والجبهة واستدارة الوجه ..}المتبرجات للزهراء فاطمة بن عبدالله:94

{..أختي المسلمة..}إن هذه المخاطر التي تتمخض عن نمص شعر الوجه، ونتفالحواجب لتوقف كل مؤمنة عاقلة على ضرورة مراجعة نفسها كما تنذر كل مقبلة على النمصوتدق لها ناقوس الخطر..
إن مخاطر النمص تشمل دين المسلمة ودنياها.. إنهيهدد إيمانها لأنه من إيحاءات الشيطان ووساوسه وحبائله{..لآمُرَنَّهُم فَلَيُغَيِّرنَّ خَلقَ اللهِ..}، كما يهدد صحتها وجمالها لأنه مضر كما تبين للأطباء ولأنجماله مخالف للطبيعة الخلقية التي فُطر على استحسانها الناس.
وإليك أخيةأسباب وقوع النساء في هذا المحظور:

الإفتتانبالموضة:
فالموضة لا تقتصر في غزوها على اللباس بل أصبحت تغزو النساء فيكل ما يتعلق بحياتهن حتى أجسادهن. فالنمص مثلاً يُعد من متطلبات الموضةالحديثة.. تتغير أشكاله.. بل ألوانه من وقت لآخر.. وهنا حين تُفتن الأخت المسلمةبهذه البدعة المحدثة.. وتضعف شخصيتها أمام دعايات الأزياءوالموضة تصبح عبدة لتلكالدعايات.. مولعة بمسايرة ركبها.. فعلى سبيل المثال: سادت في أوائل هذا القرن موضةالحواجب الثقيلة، حيث كانت المرأة تستخدم قلماً خاصاً يعطي لوناً أسود، فتخطط بهحول حاجبيها لتبدو أكبر وأكثف مما هي عليه.. وبعد ذلك بزمن سادت موضة التنمص: وهيإزالة الشعيرات النافرة عن خط الحاجب، فانتهت بظهور موضة الحواجب الكثيفة.. ثم ظهرتبعدها الحواجب الرفيعة المقوسة.. التي تجعل المرأة تبدو كالمندهشة.. فضلاً عن أنهاتبدو أكبر من سنها الحقيقي..
تروي إحدى الأخوات ..
مشهدا رأتهبعينها يدل على افتتان النساء بالموضة، تقول: لقد رأيت ذات مرة فتاتين تقلبان فيمجلة ألمانية للأزياء فرأيت إحداهن قد توقفت عن التقليب وهي تقول لزميلتها: ألميلفت نظرك شكل حواجب عارضات الأزياء.. إنها متروكة كما هي.. تأملي معي هذه الصورة.. لابد أن الموضة الآن هي الحواجب الطبيعية!!فأخذت الأخرى تحدق في الصورةبشدة ثم قالت: صحيح.. ما أجملها !* الموضة في التصور الإسلامي للزهراء فاطمة بنتعبدالله:142

{..أختي المسلمة..}إن قضية الموضة والأزياء تعتبر منالفتن التي تهدد عفة النساء، فاحذري من الانجراف وراءها فهي لا تعترف بالقيودالشرعية، ولا بالأصول العرفية وأغلبها تأتي من دول الغرب الكافرة، وقد حذرنا رسولالله ، من اتباع سنن اليهود والنصارى، وإن من سننهم: النمص والوشم والوشر كما هوحال نسائهن وعارضات الأزياء، قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم{.. لتتبعنّسَنَنَ من كان قبلكم شبراً بشبروذراعاً بذراع حتى إذا دخلوا جحر ضب دخلتموه،قالوا: اليهود والنصارى؟قال: فمن!..}

الرغبة في الجمال:
وهناك من الأخواتمن تقدم على النمص طلباً للجمال والحسن، وهذا لا يسوّغ لهن ذلك لأن الجمال علىدرجات ولو أطاعت الفتاة هواها في طلب الجمال لوقعت في مخالفات كثيرة لا حصر لها.

يقول العلامة ***** محمد بن عثيمين رحمه الله: {.. التجميل نوعان: تجميللإزالة العيب الناتج عن حادث أو غيره، وهذا لا بأس به ولا حرج فيه، لأن النبي أذنلرجل قُطعت أنفه في الحرب أن يتخذ أنفاً من ذهب.
والنوع الثاني: هو التجميلالزائد، وهو ليس من أجل إزالة العيب بل لزيادة الحسن، وهو محرم ولا يجوز، لأن النبيصلى الله عليه وسلملعن النامصة والمتنمصة، والواشمةوالمستوشمة.. كما في ذلك من إحداث التجميل الكمالي الذي ليس لإزالة العيب ..}فتاوى المرأة لمحمد عبدالعزيز المسند:215

طاعةالزوج:
وهناك من الأخوات من تقع في النمص بطلب أو أمر من زوجها لكونهيحب ظهورها بمظهر أجمل، وهذا مخالف للشرع فإنه كما قالصلى اللهعليه وسلم {..لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق..}فطاعة الزوج واجبة على الزوجة في المعروف، وليسمن المعروف أن تقع في النمص الذي يوجب لها العنة والطرد من رحمة الله.

{..أختي المسلمة..} اعلمي أن الله جلَّ وعلا لم يُحرم عليك الزينة مطلقاً، وإنما جعلها مقيدةبما يحفظ عليك مصالح الدنيا والآخرة، فما حرّمه الله من الأمور في الزينة إنما حرمهلما فيه من الضرر الأكيد سواء أدركته عقولنا القاصرة أم لا.
ولقد تبين لكفي هذا الكتاب ضرر النمص على المسلمة في الدنيا والآخرة.. فصوني نفسك عن هذهالمخالفات المحدثة.. فإن جمالك يزداد بطاعة الله.. ونورك يسطع بعبادة الله..
ولك في ما أحلَّه الله من الزينة غنية وكفاية.. تذكري أن الوجه سيبلى.. والخدود سيأكلها الدود.. والجسد كله سيفنى.. ولا يبقى لك في القبر إلا ما قدّمت منعمل صالح.. وفقك الله لما يحب ويرضى..
وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلىآله وصحبه أجمعين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سابحة لربها
Admin
سابحة لربها


عدد المساهمات : 1084
تاريخ التسجيل : 14/06/2012
العمر : 64

حملة لن أنمصـــــــــــها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن أنمصـــــــــــها   حملة لن أنمصـــــــــــها Emptyالخميس يناير 10, 2013 5:41 pm


{..هَمَسَـاتٌ مُشْفِقَة لِأخْتِنَـا النّـامِصَة~
السلام عليكِ ورحمة الله وبركاته
السلام على
قلبكِ …. الذي رضي بالله رباً
السلام على
قلبكِ ….الذي رضي بالإسلام ديناً
السلام على
قلبكِ …. الذي رضي بمحمد صلى الله عليه وسلم رسولاً
أختي الفاضلة
اسمحي لأختكِ المحبّ
ة..
أن
تهمس في أذنكِ كلمات من القلب..
تسمعين صوت كلماتها .. بنبراتكِ
..
وتستشعرين صدق نصحها بهتافاتكِ
..
فأكرمي من تموت كمـــــداً
لنجاتكِ..
أكرميها
بحسن استماعك وإنصـاتكِ..
أختاه
أغضبتِ مولاكِ من أجل هواكِ ؟؟
أكلّ هذا من أجل
شعيرات؟؟
أمِن أجل أن يُقال فلانة جميلة

وليكن ذلك فقد قيل … ثم ماذا ؟؟
ثم تُلعنين كما لُعنت فلانة وفلانة!!
أختاه
أيّ جمال
زائف هذا الذي يكــون ..؟؟
وأي زينة تكونين عليها
بنمصكِ..؟؟
أجمــــــــــــل مما خلقكِ عليه
ربكِ..؟؟
مالي أراكِ تتنكرين لخلقة الله التي في أحسن صورة سوّاكِ
..؟؟
فما لكِ لا ترجين لله وقاراً
..؟؟
أختاه
أين تلك الشعيرات التي كان ماء الوضوء يغسل ما فيها من الخطايا؟؟
أين تلك الشعيرات التي كانت تسجد لله معكِ يوم تسجدين لرب العالمين ؟؟
أختاه
أخيراً أقول لكِ…..
والله ثــــم والله…..
إن جمالكِ هو : إيمانكِ .. وقبولكِ لدين الله و إذعانكِ..
{ وَمَنْ يُؤْمِنُ باللهِ يَهْدِ قَلْبَه}
المصدر~ أخوات طريق الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سابحة لربها
Admin
سابحة لربها


عدد المساهمات : 1084
تاريخ التسجيل : 14/06/2012
العمر : 64

حملة لن أنمصـــــــــــها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن أنمصـــــــــــها   حملة لن أنمصـــــــــــها Emptyالخميس يناير 10, 2013 5:43 pm


مسكينة تلك .. من باعتْ |الجنّـة|بــ شعيرات

نعم إنها حقًا مسكينة .. لقد باعت سلعة الله الغالية ..
باعت
جنّــة عرضها السماوات والأرض ..
جنّــة أقل أهلها يمشي في بساتينه وجناته ألف سنة ما يقطعها ..
**يف بمن في
الفردوس الأعلى!!
جنّــة طينتها المسك .. و حصباؤها اللؤلؤ و الزعفران ..
جنّـة فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر
. .



ستقولين : مهلاً .. لقد شوّقتنا للجنّـة ولكن ..
من التي باعت كل هذا النعيم
؟ .. وهل هي مسلمة ؟
سأقول لكِ : إنّها مسلمة ولكنّها باعت سلعة الله .. وقد باعتها بثمن بخس .. بــ شعرات ..
هل علمتِ الآن من هيَ
؟
إنّـها النّـامصة .. ألم تسمعي قول الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام
لَعَنَ اللهُ النّامِصَة وَالمُتَنَمّصَة
أختي النّـامصة .. هذه المعصية انتشرت في هذا الزمن ..
لا تنظري لصغر المعصية ولكن انظري إلى من تعصين
؟!
إنّكِ تعصين
ربكِ الذي خلقكِ ورزقكِ ..
تعصينه وأنتِ على أرضه .. تعصينه بنعمه عليكِ .. تعصينه بماله ..
سبحان ربي ..
هل يعقل أن يقابلكِ ربكِ بالنعم وتقابلينه بسيوف المعاصي والآثام ؟!

حبيبتي .. اتّقي الله وبادري بالتوبة وتذكّري يومًا ترجعين فيه الى الله
وستسألين عما قدّمت يداكِ

حبيبتي .. كيف تفعلين ما يعرّضكِ لــ [الّـعن] وهو الطرد والإبعاد من رحمة الله
وأنت تسألين الله المغفرة والرحمة في الصلاة وخارجها
؟
أليس هذا تناقضًا بين قولكِ وفعلكِ ؟
أتطلبين منه الرحمة وتفعلين ما يعرّضكِ للطرد من الرحمة
؟!
حبيبتي .. لا تستجيبي لدعاة التحرّر من يدعوكِ لنتفِ حاجبيكِ بكل الوسائل
فيتحايلون على أحكام الله ويحلّلون ما حرّم الله ويحرّمون ما أحلّ الله

نعم حلّلوا النّـمص تحت مسمى التنظيف ..
لكن هذا لا تعقله إنسانة متفهّمة .. فالحلال بيّن والحرام بيّن
!!
حبيبتي .. لا تحتجّي بأن هناك جمعًا من النساء يفعلنه ..
بل تذكّري قول الله تعالى
{وَإنْ تُطِعْ أكْثَرَ مَنْ فِي الأرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ}
ولا تحتجّي بأن ذلك من أمر زوجكِ عليكِ ..
فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق

أختي وحبيبتي .. بادري الى السّمع والطّـاعة وقولي .. { سَمِعْنَا وَ أطَعْنَا }
ولا تقولي كما قال اليهود ..
{ سَمِعْنَا وَ عَصِيْنَا }

وأخيرًا تذكّري ~ من ترك شيئًا للهِ عوّضه الله خيرًا منه ..
فالله قادر على أن يرزقكِ بعد الإقلاع عن النمص
النّـور في الوجه ..
و
الإيمان في القلب .. وما ذلك على الله ببعيد ..

بقلم~ شمعة حياتي .. منتديات العسجد

–×|نَزَعَتْهَا .. فنُزعَتْ رُوحُهَا|×–
{ قصّة حقيقية }



هذه القصة ترويها إحدى المتخصصات في تجميل النساء

تقول هذه المرأة :كنت أمارس النمص لزبوناتي دائماً، وفي إحدى المرات أتت إليّ فتاة وطلبت مني أن أزيل لها شعر حاجبيها وأنمص لها … ففعلت
لكن شعرة من شعرات حاجبها لم تُنزع, حاولت نزعها بسرعة فامتنعت ..
فقلت للفتاة : لعلّي أكتفي بتشقيرها .. إلاّ أن الفتاة أصرت على نزعها , فنزعتها بقوة …
ولكن، ما الذي حصل … !
سقطت الفتاة مغماً عليها, ثمّ .. ماتت !
ولمّا نُقلت إلى المستشفى أخبر الطبيب أن الشعرة التي نُزعت
كانت تتصل بعرق مع الدماغ، وأدّى نزعها إلى حدوث نزيف داخلي ممّا أثر على دماغها
فماتت !
ماتت وهي نامصة .. ملعونة .. مطرودة من رحمة الله
مغضوبٌ عليها لأن ربّنا لا يلعن إلا عندما يغضب



{ ختاماً ..


اعلمي أخيّــة أن الله جلّت قدرته لم يحرّم شيئاً إلاّ لحكمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سابحة لربها
Admin
سابحة لربها


عدد المساهمات : 1084
تاريخ التسجيل : 14/06/2012
العمر : 64

حملة لن أنمصـــــــــــها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن أنمصـــــــــــها   حملة لن أنمصـــــــــــها Emptyالجمعة يناير 11, 2013 9:07 am

{ ..النمص بين الطب والشرع..}

.. النمص من ناحية الطب ..
اعلمي يا أخيه أن الله جلت قدرته لم يحرمشيئاً إلا لحكمة ومن حكم تحريم النمص, أن في ذلك ضرر على منطقة ما حول العين.
وإليكِ أقوال بعض أهل الطب في ذلك :
وصف أخصائيو عيون حالتين لالتهاب النسيج الخلوي حول العين بسبب نتف الحواجب.
امرأة عمرها اثنان وعشرون سنة، لديها احمرار وتورم. وذلك بعد يومين من نتف الحواجب!
امرأة كان لديها احمرار وألم حول حاجبها بعد يوم من نتف الحواجب وصبغها من قبل أخصائي تجميل.. وبعدأربعة
أيام التهبت منطقة ما حول العين. وأدخلت المريضة المستشفى. وأعطيت
المضادات الحيوية وريدياً ، ورغم هذا تشكلت فقاعات وقد خلفت الحالة بعد
شفائها عيباً وتشوهاً شديداً بحجم 6سم.

ويقول الدكتور وهبة أحمد حسن(كلية الطب- جامعة الاسكندرية):
إن إزالة شعر الحاجب بالوسائل المختلفة ثم استخدام أقلام الحواجب وغيرها من ماكياجات الجلد لها تأثيرها الضار ، فهي مصنوعة من مركبات معادن ثقيلة، مثل: الرصاص والزئبق. تذاب في مركبات دهنية مثل زيت الكاكاو.

وماذا بعد !!

إنها إشارات تحذير وصيحات نذير يطلقها الأطباء: أن أفيقي أيتها النامصة قبل فوات الأوان.. قال تعالى: { .. سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق..} فصلت، الآية: 53
وقفات!!

أختي في الله: إن من مقتضى إيمانك بأن ( محمد رسول الله) طاعته فيما أمر واجتناب ما نهى عنه و زجر. ومما نهى عنه صلى الله عليه وسلم ( النمص ) كما تقدم ذكره، فالواجب التسليم والانقياد.
إن النمص من التشبه بالكافرات و من تشبه بقوم فهو منهم تحريج الاحتجاج بأن ذلك من التزين للزوج، فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

وجوب المبادرة إلى التوبة ومن ترك لله شيئاً عوضه الله منه خيراً منه {
وإن هناك فتاة دميمة. وأما عن حواجبها فقد كانت غير متناسقة الشعر فيبدو
على هيئة دوائر متزاحمة وشعيرات نافرة مما يزيد من دمامتها في نظر البعض،
ولكنها كانت ملتزمة بأوامر الله مرتديه الحجاب فرزقها الله زوجاً هو أبهى
ما يكون عليه الشباب من خُلق وخَلق حسن ، أعجب بها فمن الذي جملها في عينيه
، فجعل دمامتها سحراً وجاذبية وجمالاً؟ أليس الله الذي أطاعته ولم تُغير
ما خلقها به من خلقه
}


أختي المسلمة: بعد أن مر بك حكم النمص وأقوال كثير من العلماء القدامى والمعاصرين وبعض أهل الطب ، أقول هداني الله وإياك إلى سبيل الرشاد:
اتقي الله وبادري بالتوبة وتذكري يوماً ترجعين في إلى الله وستسألين عما قدمت يداك وكيف


تفعلين ما يعرضك للعن وهو الطرد والإبعاد من رحمة الله - وأنت تسألين الله المغفرة والرحمة في الصلاة وخارجها.. أليس هذا تناقضاً بين قولك وفعلك؟! تطلبين منه الرحمة وتفعلين ما يعرضك للطرد من الرحمة، إن هذا لشيء عجاب!! ردي الأمر لله ورسوله صلى الله عليه وسلم، يتبين لك الحكم الشرعي.. وتذكري قوله صلى الله عليه وسلم: من تشبه بقوم فهو منهم ، وقوله: لتتبعن
سنن من كان قبلكم شبراً شبراً وذراعاّ ذراعاً حتى لو دخلوا جحر ضب
تبعتموهم. . قلنا يا رسول الله: اليهود والنصارى! ..قال: فمن


ولا تحتجيأختي الغاليه بأن هناك جمع من النساء يفعلونه ، بل تذكري قول الله تعالى: وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله. وقول السلف (الزم طريق الهداية ولا يغرنك قلة السالكين ، وأبعد عن طريق الغواية ولا يغرنك كثرة الهالكين).
ولا تحتجي بأن ذلك من أمر زوجك عليك، فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سابحة لربها
Admin
سابحة لربها


عدد المساهمات : 1084
تاريخ التسجيل : 14/06/2012
العمر : 64

حملة لن أنمصـــــــــــها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن أنمصـــــــــــها   حملة لن أنمصـــــــــــها Emptyالجمعة يناير 11, 2013 9:08 am

{..أختي يا غاليه.. }



الحمد لله ربالعالمين والصلاة والسلام على من بعثه الله رحمة للعالمين سيدنا محمد صلى الله عليهوسلم

{ ..أختي ياغالية
لقد ربط الإسلام بيني وبينك فجعلنا أخوة فيه فمن واجب تلك الأخوة أن أكونلك ناصحة فإني والله لا أريد لك إلا الصلاح والخير .

{ ..أختاه
النمص كبيرة من الكبائر نهى عنهالرسول صلى الله عليه وسلم فقد ورد في الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال { ..لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلقالله..}
*النامصة: هي من تقوم بنتفالحواجب.

فأي رحمة نرجو إن طردنا من رحمة الله وهل نبيع رحمة اللهبشعرات لن يضرنا تركها لله بل بل نزعها هو الضرر إذ نُصر على معصية نهانا اللهورسوله عنه قال تعالى {.. وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُوَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمْ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْيَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِينا..}سورة الأحزاب 36

{ ..ياغالية
لو خيروك بين شرب ماء بارد وماء مغلي فأيهماتختارين لاشك أنك ستختارين الماء البارد لأنك ذات عقل فأين عقلك عندما تسلمين نفسكللهوى وتتبعين خطوات الشيطان وقد توعدنا الشيطان قال الله تعالى {..وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ ولأمرنهم فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَالأَنْعَامِ ولأمرنهم فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَوَلِيّاً مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَاناً مُّبِيناً ..}سورة النساء 117-118 - 119


{ ..أختاه
إن لم تكوني من أهل النمص فاحمدي الله على السلامةواثبتي فإنك والله على الحق وإن كنت ممن قد وقعن في هذه الكبيرة فبادري بالتوبةوعزمي على ألا تعودي لذلك فمن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه .

أسأل الله ليولكم أن نكون ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه وصلي اللهم وسلم على نبينامحمد.

فيا أختي المسلمة لا يغرنك السالكينلهذه الطريق وإن كثروا .
و تذكري قولالله تعالى: { .. وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله..}الأنعام 116

وقول السلف{.. الزم طريق الهداية ولا يغرنك قلة السالكين ، وأبعد عن طريق الغواية ولا يغرنك كثرةالهالكين..}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سابحة لربها
Admin
سابحة لربها


عدد المساهمات : 1084
تاريخ التسجيل : 14/06/2012
العمر : 64

حملة لن أنمصـــــــــــها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن أنمصـــــــــــها   حملة لن أنمصـــــــــــها Emptyالجمعة يناير 11, 2013 9:09 am

أختاه احذري النمص


إن
الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن
سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.. أما بعد:

فإنه
مع طغيان موجة الموضة والأزياء، وانتشار عدواها في سائر الأرجاء، أصبح
النساء مولعات بأضوائها، ملازمات لإنتاجها، متابعات لقواعدها.. حتى ولو
كانت مخالفة للنصوص الشرعية.

ومن المخالفات التي يقع فيها بعض النساء في هذا الخصوص: النمص.
أختي المسلمة:
ونحن في هذه السطور نبين لك خطورة هذه المخالفة على دينك ودنياك، وما لها
تأثير سلبي على إيمانك وشخصيتك وصحتك. فما هو النمص؟ وما حكمه في الشرع؟
وهل له تأثير على الصحة؟

فالنمص:
هو نتف شعر الوجه، وهو وإن كان يطلق في الغالب على نتف شعر الوجه عامة إلا
أنه يغلب على القصد منه نتف شعر الحاجب لغلبة فعله. لذلك إذا قيل: النمص،
فالغالب أن يقصد به القص من شعر الحواجب أو نتفها أو التخفيف منها أو الحلق
منها.

حكمه الشرعي: لقد وردت نصوص كثيرة تدل على تحريمه تحريماً بيّناً، فمن ذلك:
قول الله جلَّ وعلا: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إِن يَدعُونَ مِن دُونِهِ إِلا إِنَاثاً وَإن يَدعُونَ إِلا شَيطَاناً
مَّرِيداً (117) لَّعَنَهُ اللهُ وَقَالَ لأُتَّخِذَنَّ مِن عِبَادِكَ
نَصِيباً مَّفرُوضاً (118) وَلأُضِلَّنَّهُم وَلأُمَنِّيَنَّهُم
ولآمُرَنَّهُم فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنعَامِ وَلآمُرَنَّهُم
فَلَيُغَيِرُنَّ خَلقَ اللهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيطَانَ وَلِيّاً مِّن
دُونِ اللهِ فَقَد خَسِر خُسرَاناً مُّبِيناً (119) يَعِدُهُم
وَيُمَنِّيهِم وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيَطانُ إِلا غُرُوراً (120)
أُوْلَئِكَ مَأوَاهُم جَهَنَّمُ وَلا يَجِدُونَ عَنهَا مَحِيصاً [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [النساء:117-121].

ووجه
الدلالة من الآية أن الشيطان عدو لله قد أخذ على نفسه عهداً بإضلال الناس
عن الهدي ومن بين أعماله في ذلك أن يأمرهم بتغيير خلق الله، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لآمُرَنَّهُم فَلَيُغَيِّرنَّ خَلقَ اللهِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]، والنمص فيه تغيير للخلقة الأصلية لأن الوجه ومنه الحواجب قد خلقه الله جلَّ وعلا في أحسن تقويم، كما قال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لَقَد خَلَقنَا الإِنسَان فِي أَحسَنِ تَقوِيمٍ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[التين:4]، والنامصة حينما تقوم بحف حواجبها أو قصها أو نتفها أو نتف شعر
وجهها فهي بذلك تقع في مصايد الشيطان، ومكايده وتكون من المغيرات خلق الله.

وفي الحديث عن ابن مسعود [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قال: { لعن الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله }،
فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب فجاءت فقالت: ( إنه بلغني
أنك لعنت كيت وكيت ) فقال: ( ومالي لا ألعن ما لعن رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وهو في كتاب الله؟ ) فقالت: ( لقد قرأت ما بين اللوحين فما وجدت فيه ما تقول! ) فقال: ( لو كنت قرأتيه لوجدتيه، أما قرأت: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُم عَنهُ فَانتَهُواْ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[الحشر:7] )، قالت: ( بلى )، قال: ( فإنه قد نهى عنه )، قالت: ( فإني أرى
أهلك يفعلونه! ) قال: ( فاذهبي فانظري ) فذهبت فنظرت فلم تر في حاجبها
شيئاً، قال: ( لو كانت كذلك ما جامعتها ) [رواه البخاري ومسلم].

ففي هذا الحديث وعيد شديد لكل متنمصة أو نامصة، ألا وهو اللعنة التي هي الطرد من رحمة الله.
أختي المسلمة:
فانظري أي جناية تجنيها على نفسها من تقدم على هذه المخالفة.. إذ يكلفها
نزع شعيرات من هنا أو هناك في وجهها.. يكلفها ذلك حرماناً من رحمة الله
سبحانه.. ومن حرم الرحمة أدركه - ولابد الشقاء - وتحريم النمص هو الذي عليه
العلماء.

قال العلامة ***** عبدالعزيز بن باز رحمه الله: ( لا يجوز أخذ شعر الحاجبين، ولا التخفيف منهما، لما ثبت عن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أنه لعن النامصة والمتنمصة، وقد بيَّن أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص ) [فتاوى المرأة:167].
وقال
***** محمد بن صالح العثيمين رحمه الله: ( التجميل ينقسم إلى قسمين:
أحدهما ثابت دائم، مثل: الوشر والوشم، النمص.. فهو محرم بل من كبائر الذنوب
لأن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لعن فاعله.

الثاني:
ما كان على وجه لا يدوم، فإنه لا بأس به مثل التجميل بالكحل والورس لكن
بشرط أن لايؤدي هذا إلى محظور شرعاً مثل أن يكون فيه تشبه بالنساء
الكافرات، أو أن يكون ذلك من باب التبرج.. فإن هذا يكون محرماً لغيره لا
لذاته ) [زينة المرأة بين الطب والشرع:42 ].

وقال
العلامة ***** عبدالله بن جبرين: ( لا يجوز القص من شعر الحواجب ولا حلقه
ولا التخفيف منه، ولا نتفه، ولو رضي الزوج، فليس فيه جمال، بل تغيير لخلق
الله وهو أحسن الخالقين، وقد ورد وعيد في ذلك، ولعن من فعله، وذلك يقتضي
التحريم ) [فتاوى المرأة:170].


خطورة النمص على الصحة:

يقول
الدكتور وهبة أحمد حسن: ( إن إزالة شعر الحواجب بالوسائل المختلفة ثم
استخدام أقلام الحواجب وغيرها من " مكياجات " الجلد؛ لها ثأثيرها الضار،
فهي مصنوعة من مركبات معادن ثقيلة.. إلى أن قال: إن إزالة شعر الحواجب
بالوسائل المختلفة ينشط الحلمات الجلدية، فتتكاثر خلايا الجلد، وفي حالة
توقف الإزالة ينمو شعر الحواجب بكثافة ملحوظة، وإن كنا نلاحظ أن الحواجب
الطبيعية تلائم الشعر والجبهة واستدارة الوجه ) [المتبرجات للزهراء فاطمة
بن عبدالله:94].

أختي المسلمة:
إن هذه المخاطر التي تتمخض عن نمص شعر الوجه، ونتف الحواجب لتوقف كل مؤمنة
عاقلة على ضرورة مراجعة نفسها كما تنذر كل مقبلة على النمص وتدق لها ناقوس
الخطر..

إن مخاطر النمص تشمل دين المسلمة ودنياها.. إنه يهدد إيمانها لأنه من إيحاءات الشيطان ووساوسه وحبائله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لآمُرنَّهُم فَلَيُغَيرُنَّ خَلق اللهِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]، كما يهدد صحتها وجمالها لأنه مضر كما تبين للأطباء ولأن جماله مخالف للطبيعة الخلقية التي فُطر على استحسانها الناس.
وإليك أخية أسباب وقوع النساء في هذا المحظور:
الإفتتان بالموضة: فالموضة لا تقتصر في غزوها على اللباس بل أصبحت تغزو النساء في كل ما يتعلق بحياتهن حتى أجسادهن.
فالنمص
مثلاً يُعد من متطلبات الموضة الحديثة.. تتغير أشكاله.. بل ألوانه من وقت
لآخر.. وهنا حين تُفتن الأخت المسلمة بهذه البدعة المحدثة.. وتضعف شخصيتها
أمام دعايات الأزياء والموضة تصبح عبدة لتلك الدعايات.. مولعة بمسايرة
ركبها.. فعلى سبيل المثال: سادت في أوائل هذا القرن موضة الحواجب الثقيلة،
حيث كانت المرأة تستخدم قلماً خاصاً يعطي لوناً أسود، فتخطط به حول حاجبيها
لتبدو أكبر وأكثف مما هي عليه.. وبعد ذلك بزمن سادت موضة التنمص: وهي
إزالة الشعيرات النافرة عن خط الحاجب، فانتهت بظهور موضة الحواجب الكثيفة..
ثم ظهرت بعدها الحواجب الرفيعة المقوسة.. التي تجعل المرأة تبدو
كالمندهشة.. فضلاً عن أنها تبدو أكبر من سنها الحقيقي..

تروي
إحدى الأخوات مشهد رأته بعينها يدل على افتتان النساء بالموضة، تقول: (
لقد رأيت ذات مرة فتاتين تقلبان في مجلة ألمانية للأزياء فرأيت إحداهن قد
توقفت عن التقليب وهي تقول لزميلتها: ألم يلفت نظرك شكل حواجب عارضات
الأزياء.. إنها متروكة كما هي.. تأملي معي هذه الصورة.. لابد أن الموضة
الآن هي الحواجب الطبيعية! !

فأخذت الأخرى تحدق في الصورة بشدة ثم قالت: صحيح.. ما أجملها! ) [الموضة في التصور الإسلامي للزهراء فاطمة بنت عبدالله:142].
أختي المسلمة:
إن قضية الموضة والأزياء تعتبر من الفتن التي تهدد عفة النساء، فاحذري من
الانجراف وراءها فهي لا تعترف بالقيود الشرعية، ولا بالأصول العرفية
وأغلبها تأتي من دول الغرب الكافرة، وقد حذرنا رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]، من اتباع سنن اليهود والنصارى، وإن من سننهم: النمص والوشم والوشر كما هو حال نسائهن وعارضات الأزياء، قال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { لتتبعن سَنَنَ من كان قبلكم شبراً بشبر وذراعاً بذراع حتى إذا دخلوا جحر ضب دخلتموه }. قالوا: ( اليهود والنصارى ). قال: { فمن }.

الرغبة في الجمال:
وهناك من الأخوات من تقدم على النمص طلباً للجمال والحسن، وهذا لا يسوّغ
لهن ذلك لأن الجمال على درجات ولو أطاعت الفتاة هواها في طلب الجمال لوقعت
في مخالفات كثيرة لا حصر لها.

يقول
العلامة ***** محمد بن عثيمين رحمه الله: ( التجميل نوعان: تجميل لإزالة
العيب الناتج عن حادث أو غيره، وهذا لا بأس به ولا حرج فيه، لأن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أذن لرجل قُطعت أنفه في الحرب أن يتخذ أنفاً من ذهب.

والنوع الثاني: هو التجميل الزائد، وهو ليس من أجل إزالة العيب بل لزيادة الحسن، وهو محرم ولا يجوز، لأن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لعن النامصة والمتنمصة، والواشمة والمستوشمة.. كما في ذلك من إحداث
التجميل الكمالي الذي ليس لإزالة العيب.. ) [فتاوى المرأة لمحمد عبدالعزيز
المسند:215].

طاعة الزوج: وهناك من الأخوات من تقع في النمص بطلب أو أمر من زوجها لكونه يحب ظهورها بمظهر أجمل، وهذا مخالف للشرع فإنه كما قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: { لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق }.
فطاعة الزوج واجبة على الزوجة في المعروف، وليس من المعروف أن تقع في النمص الذي يوجب لها العنة والطرد من رحمة الله.
أختي المسلمة:
اعلمي أن الله جلَّ وعلا لم يُحرم عليك الزينة مطلقاً، وإنما جعلها مقيدة
بما يحفظ عليك مصالح الدنيا والآخرة، فما حرّمه الله من الأمور في الزينة
إنما حرمه لما فيه من الضرر الأكيد سواء أدركته عقولنا القاصرة أم لا.

ولقد
تبين لك في هذا الكتاب ضرر النمص على المسلمة في الدنيا والآخرة.. فصوني
نفسك عن هذه المخالفات المحدثة.. فإن جمالك يزداد بطاعة الله.. ونورك يسطع
بعبادة الله..

ولك
في ما أحلَّه الله من الزينة غنية وكفاية.. تذكري أن الوجه سيبلى..
والخدود سيأكلها الدود.. والجسد كله سيفنى.. ولا يبقى لك في القبر إلا ما
قدّمت من عمل صالح.. وفقك الله لما يحب ويرضى..

وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

موقع كلمات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سابحة لربها
Admin
سابحة لربها


عدد المساهمات : 1084
تاريخ التسجيل : 14/06/2012
العمر : 64

حملة لن أنمصـــــــــــها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حملة لن أنمصـــــــــــها   حملة لن أنمصـــــــــــها Emptyالجمعة يناير 11, 2013 9:12 am

بطاقات و تواقيع .. حملة{لَنْ أنْمِصَهَـا ~




// بسمـ الله الرحمن الرحيمـ ،،


كثير من أخواتنا لا تعلم ما هو النّمص .. أو ما هو حكمه !

و هنّ مسؤوليتنا أمام الله عز وجلّ
**وني أنتِ غاليتنا من تنير لهنّ الطريق .. بتوقيع أو بطاقة
فأنتِ كما عهدناكِ ..
زهرة يفوح نسريها بالخير و الصلاح أينما وُضعت




[*البطاقــات ~


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



. . . .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

. . . .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


. . . .



[*التواقيــع ~

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حملة لن أنمصـــــــــــها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حملة ازكار
» حملة الثبات !!!!!!!!
» حملة "كوني داعية"
» حملة الحب فى الله
» انطلاق حملة انا واخوات المنتدى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الاسلام :: الطب .....والاسره :: منتدى المرأة المسلمه-
انتقل الى: