نور الاسلام
أهلاً وسهلاً.... شرفتنا ..ونورتنا

أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد


وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك

ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
نور الاسلام
أهلاً وسهلاً.... شرفتنا ..ونورتنا

أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد


وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك

ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
نور الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نور الاسلام

منتدى اسلامى يهتم بامور الدنيا وتعاليم الدين
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حقوق الوالدين فى الاسلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت العجمى
Admin



عدد المساهمات : 589
تاريخ التسجيل : 07/07/2012
الموقع : الاسكندرية

حقوق الوالدين فى الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: حقوق الوالدين فى الاسلام   حقوق الوالدين فى الاسلام Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 3:41 pm


حقوق الوالدين في الإسلام



يقول الله عز وجل في كتابه العزيز : " وقضي ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما . و أخفض لهما جناح الذل من الرحمة و قل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا. "

سئل النبي صلي الله عليه وسلم عن أي الأعمال أفضل؟ فقال : " الصلاة لوقتها , ثم بر الوالدين , ثم الجهاد في سبيل الله ".

تتلخص حقوق الوالدين وبرهم في عدم عقوقهم, حيث أنها كلمة شامله جامعه لبيان ما للوالدين من حقوق علي أبنائهم فكل ما يرضيهم هو حق من حقوقهم علينا كأبناء و كل ما يحـزنهم فهو شكل من أشكال العقوق حيث يقول سبحانه و تعالي :" ولا تقل لهما أفٍ و لا تنهـرهما "

و لقوله صلي الله عليه وسلم في الحديث الشريف :" من أحزن والديه فقد عقهما ". لأن الحزن ألم , و الألم عقوق , فانظر الي أنه مجرد حزنهما عقوق لهما .

عقوق الوالدين هو مخالفتهما في أغراضهما الجائزة لهما وبرهما هو موافقتهما علي أغراضهما . أي اذا أمرا ولدهما بأمر وجبت طاعتهما فيه اذا لم يكن ذلك الأمر معصيه فإن كان معصيه فقد وضح لنا المولي ذلك الأمر بقوله :" و إن جاهداك على أن تشرك بي ماليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفاً". أي : حتي وان أمراك بشئ حرام و إن كان الشرك بالله فكن عطوفاً عليهما ولا تكن جافاً بل كل مالك هو مخالفتك لهما في الأمر .

بيَّن الرسول الكريم أوجهاً كثيرة للتعرض للوالدين بشكل من العقوق فقال في صحيح مسلم عن عبدالله بن عمرو بن العاص : " إن من الكبائر شتم الرجل لوالديه. قالوا : يارسول الله و هل يشتم الرجل والديه ؟ قال : نعم يسب الرجل أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه " .

ويبين أيضاً إلي أن العقوق كبيرة من الكبائر و أحاديث الرسول في هذا كثيرة منها ما رواه أبي بكره – رضي الله عنه – أن رسول الله صلي الله عليه و سلم قال :" ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟ قلنا : بلي يا رسول الله . قال : الإشراك بالله و عقوق الوالدين و كان متكئاً فجلس. فقال : ألا وقول الزور و شهادة الزور فما زال يكررها حتي قلنا : ليته سكت ."

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ومنها قوله صلي الله عليه وسلم : " الكبائر : الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس واليمين الغموس ".

وقد جاء تحريم العقوق بنصه الصريح علي كل أشكاله في قوله صلي الله عليه وسلم :" إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات و وأد البنات و منعا و هات و كره لكم القيل و القال و كثرة السؤال و إضاعة المال ".

وفي الحديث :" ثلاثاً لا يقبل الله عز و جل لهم صرفا و لا عدلاً : عاق و منان و مكذب بقدر " .

و قوله صلي الله عليه وسلم :" ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامه العاق لوالديه و مدمن الخمر و المنان لعطائه و ثلاثة لا يدخلون الجنة العاق لوالديه و الديوث والرَجِلَة " .

و قد وضح النبي صلي الله عليه وسلم أن طاعة الوالدين هي السبيل لدخول الجنه ففي الحديث الشريف :" الوالد أوسط أبواب الجنه فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه ". فإما أن يلتزم الواحد منا بكل تشريعات الإسلام بما في ذلك طاعة الوالدين ويكونا سبب في إدخاله الجنه أو أن يكون أحدنا ملتزماً بمنهج الله و شرعه و سائراً علي درب رسولنا الكريم و سنته محافظاً علي صلواته و يصوم شهره و يحج البيت و يخرج زكاته معتقداً أو واهماً أنه قد أدي ما عليه من أركان ناسياً أو متناسياً أنه قد أساء إلي والديه أو أحدهما يوماً أو يسير علي درب الإساءه تارة بالشح متعللاً بإحتياج أبناءه أو تخوفاً أو إرضائاً لزوجته فإننا نجزم بأنه لم يعي الدرس و أنه قد خسر الباب الأوسط من الجنه و تارة أخري بالإساءة و القطيعه أو الإهانه متعللاً بعللٍ قد لا يكون لها نصيب مثل تفضيل الوالدين أحد الأخوة علي الأخرين أو الوقوف إلي جانب البعض دون الاخر بشكل مادي أو معنوي و ثالثة الأسافي أن نري البعض يتركون الإساءة إلي أبنائهم أو زوجاتهم و ذلك من باب الإرضاء أو التفضيل .

و علي مر العصور نجد من قصص إهدار الاباء ما لا حصر له و هو مشهد يتكرر الالاف من المرات علي مدار الساعه فنرى العشرات و المئات من الاباء الذين يقطنون دار العجزة و المسنين و لا تسعفهم الذاكره بالمرة الأخيرة التي رأوا فيها أبنائهم و من عجبٍ أن يكون هؤلاء الابناء ممن ابتلاهم الله الله برغد العيش و سعة الرزق بقدر ما ابتلوا به أنفسهم بالجحود و النكرات فإن علمت أن الله سبحانه و تعالي قد عظَّم جرم العقوق لأن الوالدين هما السبب المباشر و الأقرب و معبر الابن إلي الدنيا فكن الجحود والنكران لله سبحانه و تعالي و هو الخالق مقروناً بذلك الجرم حيث قال :" واعبدوا الله و لا تشركوا به شيئا و بالوالدين إحساناً". حيث قرن سبحانه الإحسان إلي الوالدين بعبادته و طاعته . فكيف للإبن أن يعق والديه و قد علم أن جرم عقوقهما مماثلاً لجرم الإشراك بالله . كيف له أن يفضل زوجته علي أمه و قد علم أن جرم هذا مماثلا لجرم الإشراك بالله . كيف له أن يغضب والديه من أجل إرضاء زوجته و أبنائه . كيف له أن يعق والديه و قد قرن الله الإيمان به و عبادته بالإحسان إليهما.

اعلم أخي أن القاعده في الحياه والمعمول بها في الاخره أن الجزاء من جنس العمل " وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان " فإن أردت أن تقعد مقعد أبيك من عقوق أبنائك لك فعق كما تشاء و إن كرهت لنفسك هذا فاتق الله في أبويك و تمن علي الله أن تكون ممن ينعم عليهم بفائض عطفه و كرمه و إحسانه و يدخلهم الجنه. اللهم آمين .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقوق الوالدين فى الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حقوق الوالدين فى القران الكريم
» الإحسان إلى الوالدين
» اداب المعاملة مع الوالدين
» كيفية بر الوالدين
» أحاديث فى بر الوالدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الاسلام :: الطب .....والاسره :: وبالوالدين احسانا-
انتقل الى: