[center]الحلقة (1)
الصلاة بالمكياج و الصلاة بالبنطلون والصلاة بدون شراب
السلام عليكم ورحمة الله
كل سنة وانتوا طيبين
رمضان مبارك علينا وعليكم
وعلى الامة الاسلامية
اول حلقة واختارنا فيها
الصلاة
الصلاة بالمكياج
والصلاة بدون جورب
والصلاة بالبنطلون
اولا الصلاة بالمكياج
لو انا حاطه مكياج ينفع اتوضا عليه
ولا لازم اشيله الاول ؟؟
اقولك لازم تشيليه الاول لو بيشكل طبقه عازلة تمنع وصول الماية لبشرتك لان كده الوضوء يبقى باطل علشان فى عضو او اكثر من اعضاء الوضوء موصلهوش مايه
اما لو مش بيشكل طبقه زى مثلا احمر الخدود الخفيف او الكحل الخفيف اوووى يبقى تتوضى عليه عادى وتعالى نشوف جزء من فتوى مع بعض
لا حرج في الوضوء على الكحل خارج العين سواء كان سائلا أو جافا وكذلك المكياج على الوجه إذا كانت ليس لها طبقه تمنع وصول الماء إلى البشرة كالحناء على الرأس والبشرة فيجوز الوضوء معها ولا إشكال في ذلك والصلاة صحيحة والضابط أن تكون هذه المواد تزول وتتغير إذا أصابها الماء. وقد نص الفقهاء على جواز مسح الرأس لو وضع الحناء. أما داخل العين فلا يجب غسله وليس داخلا في فرائض الوضوء إتفاقا. أما إذا كانت المادة الموضوعة على البشرة أو الشعر من كحل أو مكياج لها جسم يمنع وصول الماء إلى العضو بحيث تكون طبقة كثيفة مقاومة للماء لا تزول إلا بالدلك أو بمادة أخرى كالكحل المقاوم للماء والمكياج الكثيف فلا يصح الوضوء حينئذ وتجب إزالته ليصل الماء إلى العضو لأن من شرط صحة الوضوء تعميم الماء على جميع العضو ولا يعفى عن شيء منه ولو كان يسيرا ويكفي في ذلك غلبة الظن. ومن رخص في ذلك فقد أخطأ ووهم لأن الأدلة صريحة في وجوب استيعاب الماء لجميع أعضاء الوضوء.
ده بالنسبة للوضوء
نيجى باه للصلاة
ينفع نصلى بالمكياج ؟؟
اه طبعا ينفع مفيش مشكلة مدام زى ما قلنا اتوضينا وحطناه
إذا توضأت المرأة ثم وضعت المكياج على وجهها ، أو لمسته بيدها ، فلا يضرها ذلك ، ولا يؤثر على وضوئها ولا صلاتها ، ما لم يكن نجسا ؛ فإن طهارة الثوب والبدن شرط لصحة الصلاة .بس طبعا الكلام ده فى البيت للزوج والمحارم بس يا فتوكات لان المكياج حتى لو كان خفيف خارج البيت ده زينة وماينفعش نبدى الزينة الا للمحارم وبس
ثانيا الصلاة والقدم مكشوفة
اختلف العلماء فى حكم الصلاة مع كشف القدم منهم من قال صحيحه ومنهم من قال باطلة وعليها الاعادةجمهور العلماء من المالكية والشافعية والحنابلة بيقولوا واجب سترهما، وده رأى اللجنة الدائمة للإفتاء (6/178) .
و الإمام أبو حنيفة والثوري والمزني بيقولوا بجواز كشف المرأة قدميها في الصلاة ، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية ، والمرداوي في الإنصاف
دول جمهور العلماء تعالوا نشوف رأى بعض العلماء كمان وبعدها نستخلص الحكم النهائى
ابن الباز بيقول غير صحيحهأما القدمان فالواجب سترهما عند جمهور أهل العلم عند الأكثر منأهل العلم, فالواجب تركه وفيه خلاف بعض أهل العلم يسامح في القدمين ولكن الجمهورعلى المنع, وأن الواجب سترهما ولهذا روى أبو داود-رحمه الله-عن أم سلمة -رضي اللهعنها - أنها سئلت عن المرأة تصلي في خمار وقميص قالت: " لا بأس إذا كان الردع يغطيظفر قدميها ", فستر القدمين أولى وأحوط بكل حال
والشيخ بن العثيمين بيقول يجوز
ليس هناك دليل تطمئن إليه النفس في هذه المسألة فأنا أقلد شيخ الإسلام فيها ، وأقول : إن هذا هو الظاهر ، إن لم نجزم به ، لأن المرأة حتى وإن كان لها ثوب يضرب على الأرض فإنها إذا سجدت سوف يظهر باطن قدميها
بس الخلاصة ان الرأى اللى بيقول بوجوب تغطية القدم فى الصلاة اقوى لسببين اولا ان عليه اجماع الائمة الاربعه الا الامام ابو حنيفه
ثانيا ان باطن القدم اللى بيقول عليه الشيخ ابن العثيمين لو ظهر من المراة مفيش مشكلة يعنى لو سجدتى وظهر منك عفوا ومن دون قصد مش مشكلة
العلماء كان كلامهم عن ظاهر القدم يعنى وش الرجل بالمعنى الدارج بتاعنا مش باطن القدم ودى جزء من فتوى اسلام ويب توضح لنا الامر
وأما في الصلاة ، فيجب عليها أن تستر باطن رجليها ، كما تستر ظاهرهما على الراجح من أقوال أهل العلم ، لأن المرأة كلها عورة ، لكن باطن القدم يعتبر من خفيف العورة
وعليه فإن كشفه لا يبطل الصلاة في الراجح ، حتى عند القائلين بوجوب ستره
وستر القدم بيكون بأننا نلبس شراب او نلبس عباية او اسدال طويل يغطى الرجل او ما شابه يعنى مالوش صورة معينة المهم القدم تبقى متغطية وبكده نبقى خرجنا من الخلاف واخدنا بالاحوط
ثالثا الصلاة بالبنطلون
اختلف العلماء فى حكمها
منهم من قال انه مدام واسع ولا يصف
ما تحته فالصلاة صحيحه
إن من شروط صحة الصلاة ستر العورة، بحيث أن المرأة تستر جميع بدنها بملابس واسعة وسميكة ليست شفافة ولا ضيقة، وتكون ساترة لجميع البدن ، فإذا صلت بأي لباس ساتر لا يرى شيء من عورتها، ولا يكون ضيقاً، ولا يكون شفافاً، فصلاتها إن شاء الله صحيحة. وبالله التوفيق. موقع الاسلام اليوم
ومنهم من قال لا تجوز لان فيه تشبه بالرجال زى الشيخ ابن العثيمين
" حتى وإن كان واسعاً فضفاضاً ، لأن تميز رِجْل عن رِجْل يكون به شيء من عدم الستر ، ثم إنه يخشى أن يكون ذلك من تشبه النساء بالرجال ،" انتهى .
الشيخ ابن الفوزان بأه جاب لنا خلاصة الموضوع ان الانسان لو صلى وعورته مستورة بأى شئ تبقى الصلاة نفسها صحيحه انما يأثم لانه صلى بحاجه ضيقه
أما الصلاة في حد ذاتها ؛ إذا صلى الإنسان وعورته مستورة بهذا اللباس ؛ فصلاته في حد ذاتها صحيحة ؛ لوجود ستر العورة ، لكن يأثم من صلى بلباس ضيق ؛ لأنه قد يخل بشيء من شرائع الصلاة لضيق اللباس ، هذا من ناحية ، ومن ناحية ثانية : يكون مدعاة للافتتان وصرف الأنظار إليه ، ولاسيما المرأة ، فيجب عليها أن تستتر بثوب وافٍ واسعٍ ؛ يسترها ، ولا يصف شيئًا من أعضاء جسمها ، ولا يلفت الأنظار إليها ، ولا يكون ثوبًا خفيفًا أو شفافًا ، وإنما يكون ثوبًا ساترًا يستر المرأة سترًا كاملاً " انتهى
طيب انا عايزة اقول حاجه
ليه بأه مناخدش بالاحوط فى المسالة دى بالذات ونلبس حاجه واسعه وخلاص ؟ يعنى اسدال او اسدال قطعتين اللى بيبقى خمار وجيبة بيبقى جميل اوى بحيث انك حتى لو لابسه ترنج او بيجامه ومكسله تلبسى الاسدال الكامل البسى بس القطعه اللى تحت زى الجيبة كده تبقى ضربتى عصفورين بحجر
اتأكدى ان صلاتك صحيحه بأمر الله ومأخدتيش اثم ان عورتك متحدده ولا دخلتى فى قصه مكروه والكلام ده وفى نفس الوقت غطيتى رجليكى
ويا بنات يعنى احنا لما بنيجى خارجين بنقعد ننقى ونشوف ايه يليق على ايه وايه ينفع مع ايه ونيجى على وقوفنا بين ايد ربنا ونكسل او نتهاون فى موضوع اللبس ده !!
مش معقول طبعا صح ولا ايه ؟
طيب ده ملخص للى شرحنا الحلقه دى
وانا عارفه انها كانت طويلة شوية
بس مفيدة ومهمة لينا كلنا
يجوز الصلاة بالمكياج لو اتحط بعد الوضوء
او لو اتوضينا عليه وهو مايمنعش المايه
يجب ستر القدم فى الصلاة على قول جمهور العلماء وان الستر مش لازم بشراب ممكن بعباية او اسدال طويل
الصلاة فى البنطلون صحيحه لانها سترت العورة بس مكروه للمراة لان البنطلون تشبه بالرجال و تأثم لو صلت ببنطلون ضيق
انتظرونا الحلقة الثانية
بحبكم فى الله
مؤيده بالله
ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك